کد مطلب:67804 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:415

نماذج من نصوص خطب الوداع











ماذا قال صلی الله علیه وآله فی خطب الوداع الست؟ فی مكة یوم الترویة، وفی خطبة عرفات، وفی خطبة منی یوم العید، وفی خطبة الیوم الثانی، وفی خطبة مسجد الخیف یوم النفر.. وفی خطبة غدیر خم؟

مع أن المصادر نقلت القلیل من الخطب النبویة الخمس فی مكة وعرفات ومنی، وخلطت بین مضامینها.. لكنا نجد فی روایاتها المتعددة أنه صلی الله علیه وآله طرح كل الأمور المهمة التی تحتاج إلیها الأمة من بعده.. وهذه أولاً نماذج من الخطب الشریفة من مصادر الفریقین:

قال ابن شعبة الحرانی المتوفی حدود سنة350 فی تحف العقول ص:30 خطبته صلی الله علیه وآله فی حجة الوداع:

(الحمد لله، نحمده ونستعینه، ونستغفره ونتوب إلیه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسیئات أعمالنا. من یهد الله فلا مضل له، ومن یضلل فلا هادی له، وأشهد أن لاإله إلا الله، وحده لاشریك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.أوصیكم عباد الله بتقوی الله، وأحثكم علی العمل بطاعته، وأستفتح الله بالذی هو خیر.

أما بعد: أیها الناس! إسمعوا منی ما أبین لكم، فإنی لاأدری لعلی لاألقاكم بعد عامی هذا فی موقفی هذا.

أیها الناس: إن دماءكم وأعراضكم علیكم حرام، إلی أن تلقوا ربكم، كحرمة یومكم هذا فی بلدكم هذا. ألا هل بلغت؟ اللهم اشهد.

فمن كانت عنده أمانة فلیؤدها إلی من ائتمنه علیها.

وإن ربا الجاهلیة موضوع، وإن أول ربا أبدأ به ربا العباس بن عبدالمطلب.

وإن دماء الجاهلیة موضوعة، وإن أول دم أبدأ به دم عامر بن ربیعة بن الحارث بن عبدالمطلب.

وإن مآثر الجاهلیة موضوعة، غیر السدانة والسقایة.

والعمد قَوَدٌ، وشبه العمد ما قتل بالعصا والحجر، وفیه مائة بعیر، فمن ازداد فهو من الجاهلیة.

أیها الناس: إن الشیطان قد یئس أن یعبد بأرضكم هذه، ولكنه قد رضی بأن یطاع فیما سوی ذلك، فیما تحتقرون من أعمالكم.

أیها الناس: إنما النسئ زیادة فی الكفر، یضل به الذین كفروا، یحلونه عاماً ویحرمونه عاما، لیواطؤوا عدة ماحرم الله. وإن الزمان قد استدار كهیئته یوم خلق السماوات والأرض، وإن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا فی كتاب الله یوم خلق السماوات والأرض، منها أربعة حرم ثلاثة متوالیة، وواحد فرد: ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب بین جمادی وشعبان. ألا هل بلغت؟ اللهم اشهد.

أیها الناس: إن لنسائكم علیكم حقاً، ولكم علیهن حقاً، حقكم علیهن أن لایوطئن أحداً فرشكم، ولا یدخلن أحدا تكرهونه بیوتكم، إلا بإذنكم، وألا یأتین بفاحشة، فإن فعلن فإن الله قد أذن لكم أن تعضلوهن وتهجروهن فی المضاجع وتضربوهن ضرباً غیر مبرح، فإذا انتهین وأطعنكم فعلیكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف. أخذتموهن بأمانة الله، واستحللتم فروجهن بكتاب الله، فاتقوا الله فی النساء، واستوصوا بهن خیراً.

أیها الناس: إنما المؤمنون إخوة، ولا یحل لمؤمن مال أخیه إلا عن طیب نفس منه. ألا هل بلغت؟ اللهم اشهد. فلا ترجعن كفاراً یضرب بعضكم رقاب بعض، فإنی قد تركت فیكم ما إن أخذتم به لن تضلوا: كتاب الله وعترتی أهل بیتی. ألا هل بلغت؟ اللهم اشهد.

أیها الناس: إن ربكم واحد، وإن أباكم واحد، كلكم لآدم وآدم من تراب، إن أكرمكم عند الله أتقاكم. ولیس لعربی علی عجمی فضل إلا بالتقوی.

ألا هل بلغت؟ قالوا: نعم.

قال: فلیبلغ الشاهد الغائب.

أیها الناس: إن الله قسم لكل وارث نصیبه من المیراث، ولا تجوز لوارث وصیة فی أكثر من الثلث، والولد للفراش وللعاهر الحجر.

من ادعی إلی غیر أبیه، ومن تولی غیر موالیه، فعلیه لعنة الله والملائكة والناس أجمعین، ولا یقبل الله منه صرفاً ولا عدلاً، والسلام علیكم ورحمة الله).

وفی الكافی:403:1

(عن الحكم بن مسكین، عن رجل من قریش من أهل مكة قال: قال سفیان الثوری: إذهب بنا إلی جعفر بن محمد، قال فذهبت معه إلیه، فوجدناه قد ركب دابته، فقال له سفیان: یا أباعبدالله حدثنا بحدیث خطبة رسول الله صلی الله علیه وآله فی مسجد الخیف.

قال: دعنی حتی أذهب فی حاجتی فإنی قد ركبت، فإذا جئت حدثتك.

فقال: أسألك بقرابتك من رسول الله صلی الله علیه وآله لما حدثتنی.

قال: فنزل، فقال له سفیان: مر لی بدواة وقرطاس حتی أثبته، فدعا به ثم قال: أكتب: بسم الله الرحمن الرحیم. خطبة رسول الله صلی الله علیه وآله فی مسجد الخیف:

نضر الله عبداً سمع مقالتی فوعاها وبلغها من لم تبلغه.

یا أیها الناس لیبلغ الشاهد الغائب، فرب حامل فقه لیس بفقیه، ورب حامل فقه إلی من هو أفقه منه.

ثلاثٌ لایغل علیهن قلب امرئ مسلم: إخلاص العمل لله، والنصیحة لأئمة المسلمین، واللزوم لجماعتهم، فإن دعوتهم محیطة من ورائهم.

المؤمنون إخوةٌ تتكافی دماؤهم، وهم ید علی من سواهم، یسعی بذمتهم أدناهم.

فكتبه سفیان ثم عرضه علیه، وركب أبوعبدالله علیه السلام وجئت أنا وسفیان، فلما كنا فی بعض الطریق قال لی: كما أنت، حتی أنظر فی هذا الحدیث. قلت له: قد والله ألزم أبوعبدالله رقبتك شیئاً لایذهب من رقبتك أبداً! فقال: وأی شی ء ذلك؟ فقلت له: ثلاث لایغل علیهن قلب امرئ مسلم: إخلاص العمل لله، قد عرفناه. والنصیحة لأئمة المسلمین، من هؤلاء الأئمة الذین یجب علینا نصیحتهم؟ معاویة بن أبی سفیان، ویزید بن معاویة، ومروان بن الحكم، وكل من لاتجوز الصلاة خلفهم؟ وقوله: واللزوم لجماعتهم، فأی الجماعة؟ مرجی ء یقول: من لم یصل ولم یصم ولم یغتسل من جنابة وهدم الكعبة ونكح أمه فهو علی إیمان جبرئیل ومیكائیل؟! أو قدری یقول: لایكون ما شاء الله عزوجل، ویكون ما شاء إبلیس؟! أو حروری یتبرأ من علی بن أبی طالب، ویشهد علیه بالكفر؟! أو جهمی یقول: إنما هی معرفة الله وحده، لیس الإیمان شی ء غیرها؟!

قال: ویحك، وأی شی ء یقولون؟!

فقلت: یقولون: إن علی بن أبی طالب والله، الإمام الذی وجب علینا نصیحته. ولزوم جماعتهم: أهل بیته.

قال: فأخذ الكتاب فخرقه، ثم قال: لاتخبر بها أحداً!). انتهی.

وفی تفسیر علی بن إبراهیم:171:1

(وحج رسول الله صلی الله علیه وآله حجة الوداع لتمام عشر حجج من مقدمه المدینة، فكان من قوله بمنی أن حمد الله وأثنی علیه، ثم قال: أیها الناس: إسمعوا قولی واعقلوه عنی، فإنی لاأدری لاألقاكم بعد عامی هذا. ثم قال: هل تعلمون أی یوم أعظم حرمة؟

قال الناس: هذا الیوم.

قال: فأی شهر؟

قال الناس: هذا.

قال: وأی بلد أعظم حرمة؟

قالوا: بلدنا هذا.

قال: فإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم علیكم حرام، كحرمة یومكم هذا فی شهركم هذا فی بلدكم هذا، إلی یوم تلقون ربكم، فیسألكم عن أعمالكم. ألا هل بلغت أیها الناس؟ قالوا: نعم. قال: اللهم اشهد.

ثم قال: ألا وكل مأثرة أو بدعة كانت فی الجاهلیة، أو دم أو مال، فهو تحت قدمی هاتین، لیس أحد أكرم من أحد إلا بالتقوی. ألا هل بلغت؟ قالوا: نعم.

قال: اللهم اشهد.

ثم قال: ألا وكل ربا كان فی الجاهلیة فهو موضوع، وأول موضوع منه ربا العباس بن عبدالمطلب. ألا وكل دم كان فی الجاهلیة فهو موضوع، وأول موضوع دم ربیعة. ألا هل بلغت؟ قالوا: نعم.

قال: اللهم اشهد.

ثم قال: ألا وإن الشیطان قد یئس أن یعبد بأرضكم هذه، ولكنه راض بما تحتقرون من أعمالكم، ألا وإنه إذا أطیع فقد عبد! ألا أیها الناس: إن المسلم أخو المسلم حقاً، لایحل لامری ء مسلم دم امری ء مسلم وماله إلا ما أعطاه بطیبة نفس منه. وإنی أمرت أن أقاتل الناس حتی یقولوا لاإله إلا الله، فإذا قالوها فقد عصموا منی دماءهم وأموالهم، إلا بحقها، وحسابهم علی الله. ألا هل بلغت أیها الناس؟ قالوا: نعم.

قال: اللهم اشهد.

ثم قال: أیها الناس: إحفظوا قولی تنتفعوا به بعدی، وافهموه تنعشوا. ألا لاترجعوا بعدی كفاراً یضرب بعضكم رقاب بعض بالسیف علی الدنیا، فإن فعلتم ذلك- ولتفعلن- لتجدونی فی كتیبة بین جبرئیل ومیكائیل أضرب وجوهكم بالسیف ثم التفت عن یمینه فسكت ساعة، ثم قال: إن شاء الله، أو علی بن أبی طالب. ثم قال: ألا وإنی قد تركت فیكم أمرین إن أخذتم بهما لن تضلوا: كتاب الله، وعترتی أهل بیتی، فإنه قد نبأنی اللطیف الخبیر أنهما لن یفترقا حتی یردا علی الحوض. ألا فمن اعتصم بهما فقد نجا، ومن خالفهما فقد هلك. ألا هل بلغت؟ قالوا: نعم.

قال: اللهم اشهد.

ثم قال: ألا وإنه سیرد علی الحوض منكم رجال فیدفعون عنی، فأقول: رب أصحابی؟ فیقول: یا محمد إنهم أحدثوا بعدك وغیروا سنتك، أقول: سحقاً سحقاً.

فلما كان آخر یوم من أیام التشریق أنزل الله: إذا جاء نصر الله والفتح، فقال رسول الله صلی الله علیه وآله: نعیت إلی نفسی، ثم نادی الصلاة جامعة فی مسجد الخیف، فاجتمع الناس فحمد الله، وأثنی علیه، ثم قال: نضر الله امرء سمع مقالتی فوعاها، وبلغها من لم یسمعها، فرب حامل فقه غیر فقیه، ورب حامل فقه إلی من هو أفقه منه. ثلاث لایغل علیهن قلب امرئ مسلم: إخلاص العمل لله، والنصیحة لأئمة المسلمین، ولزم جماعتهم، فإن دعوتهم محیطة من ورائهم. المؤمنون إخوة تتكافأ دماؤهم، یسعی بذمتهم أدناهم، وهم ید علی من سواهم. أیها الناس: إنی تارك فیكم الثقلین. قالوا: یا رسول الله وما الثقلان؟

قال: كتاب الله وعترتی أهل بیتی، فإنه قد نبأنی اللطیف الخبیر أنهما لن یفترقا حتی یردا علی الحوض، كإصبعی هاتین- وجمع بین سبابتیه- ولا أقول كهاتین وجمع سبابته والوسطی، فتفضل هذه علی هذه.

فاجتمع قوم من أصحابه وقالوا یرید محمد أن یجعل الإمامة فی أهل بیته، فخرج أربعة نفر منهم إلی مكة ودخلوا الكعبة، وتعاهدوا وتعاقدوا وكتبوا فیما بینهم كتاباً: إن مات محمد أو قتل أن لایردوا هذا الأمر فی أهل بیته أبداً! فأنزل الله علی نبیه فی ذلك: أم أبرموا أمرا فإنا مبرمون. أم یحسبون أنا لانسمع سرهم ونجواهم، بلی ورسلنا لدیهم یكتبون... انتهی.

وفی صحیح البخاری:126:5:

عن أبی بكرة عن النبی صلی الله علیه وسلم قال: الزمان قد استدار كهیئة یوم خلق الله السموات والأرض، السنة اثنا عشر شهراً، منها أربعة حرم، ثلاثة متوالیات ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب مضر الذی بین جمادی وشعبان.

أی شهر هذا؟ قلنا: الله ورسوله أعلم.

فسكت حتی ظننا أنه سیسمیه بغیر اسمه قال: ألیس ذا الحجة؟

قلنا: بلی.

قال: فأی بلد هذا؟

قلنا: الله ورسوله أعلم، فسكت حتی ظننا أنه سیسمیه بغیر اسمه قال: ألیس البلدة؟ قلنا: بلی.

قال: فأی یوم هذا؟

قلنا: الله ورسوله أعلم، فسكت حتی ظننا أنه سیسمیه بغیر اسمه قال: ألیس یوم النحر؟ قلنا: بلی.

قال: فإن دماءكم وأموالكم- قال محمد وأحسبه قال وأعراضكم- علیكم حرام كحرمة یومكم هذا فی بلدكم هذا فی شهركم هذا، وستلقون ربكم فسیسألكم عن أعمالكم.

ألا فلا ترجعوا بعدی ضلالاً یضرب بعضكم رقاب بعض. ألا لیبلغ الشاهد الغائب، فلعل بعض من یبلغه أن یكون أوعی له من بعض من سمعه. انتهی.

ویلاحظ أن فی هذا النص كلمة (ضلالاً) بدل (كفاراً) فی غیره.

وفی صحیح البخاری:24:1:

عن عبدالرحمن بن أبی بكرة، عن أبیه ذكر النبی صلی الله علیه وسلم قعد علی بعیره وأمسك إنسان بخطامه أو بزمامه، ثم قال: أی یوم هذا؟

فسكتنا حتی ظننا أنه سیسمیه سوی اسمه. قال: ألیس یوم النحر؟

قلنا: بلی.

قال: فأی شهر هذا؟ فسكتنا حتی ظننا أنه سیسمیه بغیر اسمه.

فقال: ألیس بذی الحجة؟ قلنا: بلی.

قال: فإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم بینكم حرام كحرمة یومكم هذا فی شهركم هذا فی بلدكم هذا. لیبلغ الشاهد الغائب، فإن الشاهد عسی أن یبلغ من هو أوعی له منه.

وفی صحیح مسلم:41:4:

فأجاز رسول الله صلی الله علیه وسلم حتی أتی عرفة فوجد القبة قد ضربت له بنمرة، فنزل بها حتی إذا زاغت الشمس، أمر بالقصواء فرحلت له، فأتی بطن الوادی فخطب الناس، وقال:

إن دماءكم وأموالكم حرام علیكم كحرمة یومكم هذا فی شهركم هذا فی بلدكم هذا. ألا كل شی ء من أمر الجاهلیة تحت قدمی موضوع، ودماء الجاهلیة موضوعة وإن أول دم أضع من دمائنا دم ابن ربیعة بن الحارث، كان مسترضعاً فی بنی سعد فقتلته هذیل. وربا الجاهلیة موضوع، وأول ربا أضع ربانا ربا عباس بن عبدالمطلب، فإنه موضوع كله.

فاتقوا الله فی النساء، فإنكم أخذتموهن بأمان الله، واستحللتم فروجهن بكلمة الله، ولكم علیهن أن لایوطئن فرشكم أحداً تكرهونه، فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضرباً غیر مبرح، ولهن علیكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف. وقد تركت فیكم ما لن تضلوا بعده إن اعتصمتم به: كتاب الله. وأنتم تسألون عنی، فما أنتم قائلون؟

قالوا: نشهد أنك قد بلغت وأدیت ونصحت.

فقال بإصبعه السبابة یرفعها إلی السماء وینكتها إلی الناس: اللهم اشهد، اللهم اشهد، ثلاث مرات.

ورواه ابن ماجة:1024:2 وفیه:ثم أذن بلال، ثم أقام فصلی الظهر، ثم أقام فصلی العصر، ولم یصل بینهما شیئاً. ثم ركب رسول الله صلی الله علیه وسلم حتی أتی الموقف..

وفی مستدرك الحاكم:77:1:

وخطب رسول الله صلی الله علیه وآله فقال: یا أیها الناس إنی فرط لكم علی الحوض، وإن سعته ما بین الكوفة إلی الحجر الأسود، وآنیته كعدد النجوم، وإنی رأیت أناساً من أمتی لما دنوا منی، خرج علیهم رجل فمال بهم عنی، ثم أقبلت زمرة أخری ففعل بهم كذلك، فلم یفلت إلا كمثل همل النعم! فقال أبوبكر: لعلی منهم یا نبی الله؟! قال: لا، ولكنهم قوم یخرجون بعدكم ویمشون القهقری! هذا حدیث صحیح علی شرط الشیخین وقد حدث به الحجاج بن محمد أیضاً عن اللیث ولم یخرجاه. انتهی.

ویلاحظ أن الحدیث یریدأن ینفی التهمة عن أبی بكر أنه من المعنیین بكلام النبی عن منافقی أصحابه المطرودین عن الحوض!! فمن الذی اتهمه یومذاك؟!!

وفی سنن ابن ماجة:1016:2:

حدثنا إسماعیل بن توبة، ثنا زافر بن سلیمان، عن أبی سنان، عن عمرو بن مرة، عن عبدالله بن مسعود قال: قال رسول الله صلی الله علیه وسلم وهو علی ناقته المخضرمة بعرفات، فقال:

أتدرون أی یوم هذا، وأی شهر هذا، وأی بلد هذا؟

قالوا: هذا بلد حرام وشهر حرم ویوم حرام.

قال: ألا وإن أموالكم ودماءكم علیكم حرام، كحرمة شهركم هذا، فی بلدكم هذا، فی یومكم هذا.

ألا وإنی فرطكم علی الحوض، وأكاثر بكم الأمم، فلا تسودوا وجهی.

ألا وإنی مستنقذ أناساً، ومستنقذ منی أناس، فأقول: یا رب أصیحابی؟ فیقول: إنك لاتدری ما أحدثوا بعدك! فی الزوائد: إسناده صحیح.

وفی سنن ابن ماجة:1300:2:

باب لاترجعوا بعدی كفاراً یضرب بعضكم رقاب بعض: عن جریر بن عبدالله، أن رسول الله صلی الله علیه وسلم قال فی حجة الوداع استنصت الناس فقال: لاترجعوا بعدی كفاراً یضرب بعضكم رقاب بعض.

عن ابن عمر أن رسول الله صلی الله علیه وسلم قال: ویحكم أو ویلكم، لاترجعوا بعدی كفاراً یضرب بعضكم رقاب بعض.

عن الصنابح الأحمسی قال رسول الله صلی الله علیه وسلم: ألا إنی فرطكم علی الحوض، وإنی مكاثر بكم الأمم، فلا تقتتلن بعدی! فی الزوائد إسناده صحیح، ورجاله ثقات.

وفی سنن الترمذی:62:2:

سلیم بن عامر قال: سمعت أباأمامة یقول: سمعت رسول الله صلی الله علیه وسلم یخطب فی حجة الوداع فقال: إتقوا الله ربكم، وصلوا خمسكم، وصوموا شهركم، وأدوا زكاة أموالكم، وأطیعوا ذا أمركم، تدخلوا جنة ربكم. قال: قلت لأبی أمامة: منذ كم سمعت هذا الحدیث؟ قال: سمعت وأنا ابن ثلاثین سنة. قال أبوعیسی: هذا حدیث حسن صحیح.

وفی مسند أحمد412:5:

عن مرة قال: حدثنی رجل من أصحاب النبی صلی الله علیه وسلم قال: قام فینا رسول الله صلی الله علیه وسلم علی ناقة حمراء مخضرمة، فقال: أتدرون أی یومكم هذا؟ قال: قلنا: یوم النحر.

قال: صدقتم یوم الحج الأكبر.

أتدرون أی شهركم هذا؟ قلنا: ذو الحجة.

قال: صدقتم شهر الله الأصم.

أتدرون أی بلد بلدكم هذا؟ قال: قلنا: المشعر الحرام.

فقال: صدقتم، قال فإن دماءكم وأموالكم علیكم حرام كحرمة یومكم هذا فی شهركم هذا فی بلدكم هذا، أو قال كحرمة یومكم هذا وشهركم هذا وبلدكم هذا، ألا وإنی فرطكم علی الحوض أنظركم وإنی مكاثرٌ بكم الأمم، فلا تسودوا وجهی! ألا وقد رأیتمونی وسمعتم منی وستسألون عنی، فمن كذب علی فلیتبوأ مقعده من النار. ألا وإنی مستنقذٌ رجالاً أو أناساً، ومستنقذٌ منی آخرون، فأقول: یا رب أصحابی! فیقال: إنك لاتدری ما أحدثوا بعدك!!

وفی مجمع الزوائد:265:3 باب: الخطب فی الحج: عن أبی حرة الرقاشی عن عمه قال: كنت آخذاً بزمام ناقة رسول الله صلیالله علیه وسلم فی وسط أیام التشریق أذود عنه الناس، فقال: یا أیها الناس هل تدرون فی أی شهر أنتم، وفی أی یوم أنتم، وفی أی بلد أنتم؟

قالوا: فی یوم حرام وبلد حرام وشهر حرام.

قال: فإن دماءكم وأموالكم وأعراضكم علیكم حرام، كحرمة یومكم هذا فی شهركم هذا فی بلدكم هذا، إلی یوم تلقونه.

ثم قال: إسمعوا منی تعیشوا، ألا لاتظلموا، ألا لاتظلموا، ألا لاتظلموا، إنه لایحل مال امرئ مسلم إلا بطیب نفس منه.

ألا وإن كل دم وماء ومال كانت فی الجاهلیة تحت قدمی هذه إلی یوم القیامة، وإن أول دم یوضع دم ربیعة بن الحارث بن عبدالمطلب، كان مسترضعاً فی بنی لیث فقتلته هذیل.

ألا وإن كل ربا فی الجاهلیة موضوع، وإن الله عزوجل قضی أن أول ربا یوضع ربا العباس بن عبدالمطلب. لكم رؤوس أموالكم لاتظلمون ولا تظلمون. ألا وإن الزمان قد استدار كهیئته یوم خلق السموات والأرض، ثم قرأ: إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً فی كتاب الله یوم خلق السموات والأرض، منها أربعة حرم ذلك الدین القیم، فلا تظلموا فیهن أنفسكم. ألا لاترجعوا بعدی كفارا یضرب بعضكم رقاب بعض.

ألا إن الشیطان قد أیس أن یعبده المصلون، ولكنه فی التحریش بینكم.

واتقوا الله فی النساء فإنهن عندكم عوان لایملكن لأنفسهن شیئاً، وإن لهن علیكم حقاً، ولكم علیهن حقاً أن لایوطئن فرشكم أحداً غیركم، ولا یأذنن فی بیوتكم لأحد تكرهونه، فإن خفتم نشوزهن فعظوهن واهجروهن فی المضاجع واضربوهن ضرباً غیر مبرح- قال حمید قلت للحسن: ما المبرح؟ قال: المؤثر- ولهن رزقهن وكسوتهن بالمعروف، وإنما أخذتموهن بأمانة بالله، واستحللتم فروجهن بكلمة الله عزوجل. ألا ومن كانت عنده أمانة فلیؤدها إلی من ائتمنه علیها. وبسط یده، وقال: ألا هل بلغت، ألا هل بلغت؟

ثم قال لیبلغ الشاهد الغائب، فإنه رب مبلغ أسعد من سامع.

قال حمید قال الحسن حین بلغ هذه الكلمة: قد والله بلغوا أقواماً كانوا أسعد به. قلت: روی أبوداود منه ضرب النساء فقط. رواه أحمد وأبوحرة الرقاشی ووثقه أبوداود وضعفه ابن معین. وفیه علی بن زید وفیه كلام.

وعن أبی نضرة قال حدثنی من سمع خطبة النبی صلی الله علیه وسلم فی وسط أیام التشریق فقال: یا أیها الناس إن ربكم واحد وأباكم واحد، ألا لافضل لعربی علی عجمی ولا لعجمی علی عربی، ولا أسود علی أحمر ولا أحمر علی أسود، إلا بالتقوی. أبلغت؟ قالوا: بلغ رسول الله صلی الله علیه وسلم.

ثم قال: أی یوم هذا؟ قالوا: یوم حرام.

ثم قال: أی بلد هذا؟ قالوا: بلد حرام.

قال: فإن الله عزوجل قد حرم بینكم دماءكم وأموالكم- قال: ولا أدری قال: وأعراضكم، أم لا- كحرمة یومكم هذا فی شهركم هذا فی بلدكم هذا. أبلغت؟ قالوا: بلغ رسول الله صلی الله علیه وسلم.

قال: لیبلغ الشاهد الغائب. رواه أحمد ورجاله رجال الصحیح (أحمد:72:5).

وعن ابن عمر قال: نزلت هذه السورة علی رسول الله صلی الله علیه وسلم وهو بمنی فی أوسط أیام التشریق فعرف أنه الموت، فأمر براحلته القصواء فرحلت له فركب فوقف للناس بالعقبة، واجتمع له ما شاء الله من المسلمین فحمد الله وأثنی علیه بما هو أهله ثم قال:

أما بعد أیها الناس، فإن كل دم كان فی الجاهلیة فهو هدر، وإن أول دمائكم أهدر دم ربیعة بن الحارث، كان مسترضعاً فی بنی لیث فقتلته هذیل. وكل ربا كان فی الجاهلیة فهو موضوع، وإن أول رباكم أضع ربا العباس بن عبدالمطلب.

أیها الناس إن الزمان قد استدار كهیئته یوم خلق الله السموات والأرض، وإن عدة الشهور اثنا عشر شهراً، منها أربعة حرم، رجب مضر الذی بین جمادی وشعبان وذو القعدة وذو الحجة والمحرم، ذلك الدین القیم فلا تظلموا فیهن أنفسكم، إنما النسی ء زیادة فی الكفر یضل به الذین كفروا یحلونه عاماً ویحرمونه عاماً، لیواطئوا عدة ما حرم الله. كانوا یحلون صفر عاماً ویحرمون المحرم عاماً فذلك النسی ء.

یا أیها الناس: من كانت عنده ودیعة فلیؤدها إلی من ائتمنه علیها.

أیها الناس: إن الشیطان أیس أن یعبد ببلادكم آخر الزمان، وقد رضی منكم بمحقرات الأعمال، فاحذروا علی دینكم محقرات الأعمال.

أیها الناس: إن النساء عندكم عوان، أخذتموهن بأمانة الله، واستحللتم فروجهن بكلمة الله، لكم علیهن حق ولهن علیكم حق، ومن حقكم علیهن أن لایوطئن فرشكم غیركم، ولا یعصینكم فی معروف، فإن فعلن ذلك فلیس لكم علیهن سبیل، ولهن رزقهن وكسوتهن بالمعروف، فإن ضربتم فاضربوا ضرباً غیر مبرح. لا یحل لامرئ من مال أخیه إلا ما طابت به نفسه. أیها الناس: إنی تركت فیكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا: كتاب الله فاعملوا به.

أیها الناس: أی یوم هذا؟ قالوا: یوم حرام.

قال: فأی بلد هذا؟ قالوا: بلد حرام.

قال: فأی شهر هذا؟ قالوا: شهر حرام.

قال: فإن الله تبارك وتعالی حرم دماءكم وأموالكم وأعراضكم كحرمة هذا الیوم وهذا الشهر وهذا البلد. ألا لیبلغ شاهدكم غائبكم، لانبی بعدی ولا أمة بعدكم. ثم رفع یدیه فقال: اللهم اشهد. قلت: فی الصحیح وغیره طرف منه، رواه البزار وفیه موسی بن عبیدة وهو ضعیف.

وفی مجمع الزوائد:272:3:

وعن فهد بن البحیری بن شعیب بن عمرو بن الأزرق، قال: خرجت إلی مكة فلما صرت بالصحریة، قال لی بعض إخوانی: هل لك فی رجل له صحبة من رسول الله صلی الله علیه وسلم؟ قلت: نعم، قال صاحب القبة المضروبة فی موضع كذا وكذا، فقلت لأصحابی: قوموا بنا إلیه، فقمنا فانتهینا إلی صاحب القبة، فسلمنا فرد السلام. فقال: مَنِ القوم؟ قلنا: قوم من أهل البصرة بلغنا أن لك صحبة من رسول الله صلی الله علیه وسلم.

قال: نعم، صحبت رسول الله صلی الله علیه وسلم وقعدت تحت منبره یوم حجة الوداع، فصعد المنبر فحمد الله وأثنی علیه وقال: إن الله یقول: یا أیها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثی وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم، فلیس لعربی علی عجمی فضل، ولا لعجمی علی عربی فضل، ولا لأسود علی أحمر فضل، ولا لأحمر علی أسود فضل، إلا بالتقوی.

یا معشر قریش لاتجیئوا بالدنیا تحملونها علی رقابكم وتجی ء الناس بالآخرة، فإنی لاأغنی عنكم من الله شیئاً.

قلنا: ما اسمك؟ قال: أنا العداء بن خالد بن عمرو بن عامر، فارس الضحیاء فی الجاهلیة. رواه الطبرانی فی الكبیر بأسانید. هذا ضعیف، وتقدم له إسناد صحیح فی الخطبة یوم عرفة.

وعن أبی قبیلة: أن رسول الله صلی الله علیه وسلم قام فی الناس فی حجة الوداع فقال: لانبی بعدی، ولا أمة بعدكم، فاعبدوا ربكم، وأقیموا خمسكم، وصوموا شهركم، وأطیعوا ولاة أمركم، ثم ادخلوا جنة ربكم. رواه الطبرانی فی الكبیر، وفیه بقیة وهو ثقة ولكنه مدلس، وبقیة رجاله ثقات.وفی سنن الدارمی:47:2: فلما كان یوم الترویة وجه إلی منی فأهللنا بالحج، وركب رسول الله صلی الله علیه وسلم فصلی بمنی الظهر والعصر والمغرب والعشاء والصبح، ثم مكث قلیلاً حتی إذا طلعت الشمس، أمر بقبة من الشعر تضرب له بنمرة، ثم ركب رسول الله صلی الله علیه وسلم فسار، لاتشك قریش إلا أنه واقف عند المشعر الحرام كما كانت قریش تصنع فی الجاهلیة فی المزدلفة، فسار رسول الله صلی الله علیه وسلم حتی أتی عرفة، فوجد القبة قد ضربت بنمرة فنزلها، حتی إذا زاغت یعنی الشمس أمر بالقصواء فرحلت له، فأتی بطن الوادی فخطب الناس، وقال:

إن دماء كم وأموالكم حرام كحرمة یومكم هذا فی شهركم هذا فی بلدكم هذا، ألا إن كل شی ء من أمر الجاهلیة تحت قدمی موضوع، ودماء الجاهلیة موضوعة، وأول دم أضع دماؤنا دم ربیعة بن الحارث كان مسترضعاً فی بنی سعد فقتلته هذیل، وربا الجاهلیة موضوع، وأول ربا أضعه ربا عباس بن عبدالمطلب، فإنه موضوع كله. فاتقوا الله فی النساء، فإنما أخذتموهن بأمانة الله، واستحللتم فروجهن بكلمة الله، وإن لكم علیهن أن لایؤطین فرشكم أحداً تكرهونه، فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضرباً غیر مبرح، ولهن علیكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف، وأنتم مسؤلون عنی فما أنتم قائلون؟

قالوا: نشهد أنك قد بلغت وأدیت ونصحت.

فقال بإصبعه السبابة فرفعها إلی السماء وینكتها إلی الناس: اللهم اشهد، اللهم اشهد، اللهم اشهد. ثم أذن بلال بنداء واحد وإقامة فصلی الظهر، ثم أقام فصلی العصر، لم یصل بینهما شیئاً، ثم ركب حتی وقف، فجعل بطن ناقته القصواء إلی الصخیرات...

وفی سنن الدارمی:67:2:

عن عبدالرحمن بن أبی بكرة عن أبیه قال: لما كان ذلك الیوم قعد النبی صلی الله علیه وسلم علی بعیر، لاأدری جمل أو ناقة، وأخذ إنسان بخطامه، أو قال بزمامه. فقال: أی یوم هذا؟ قال فسكتنا حتی ظننا أنه سیسمیه سوی اسمه.

فقال: ألیس یوم النحر؟ قلنا: بلی.

قال فأی شهر هذا... إلخ.